البيان التأسيسي للاتحاد

اِتّحادُ الأكَاديميّين والعُلماء العرَب

البيان التأسيسي للاتحاد

 

تأسّس اِتّحاد الأكاديميّين والعلماء العرب بتاريخ 25  أيلــــول من سنة 2018 ، الموافق لـ15  محرّم 1440، بالمملكة الأردنيّة الهاشميّة، واِتّخذ من العاصمة الأردنيّة عمّان مقرًّا له.

وهي منظّمة تابعةٌ إِلَى جامعَة الدّوَلِ العَربيَّة وانضمّت رسمِيآ للاتِّحَادَاتِ العربيَّةِ المتخصصةِ بِمُوجِب القَرارِ الوزاريِّ بِتارِيخِ 12/12/2019، ويُعدّ من بين الاِتّحادات العربيّة النّوعيّة المتخصّصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصَاديّة العربيّة، التّابعة لجامعة الدّول العربيّة بموجب القرار  الوزاري رقم 1827/ د 109 .

ومن أهمّ أهدافه أنّه يعمل على تعزيز مكانة الأكاديميّين والعلماء العرب داخل الوطن العربي وخارجه ، وإبراز منجزاتهم الأكاديميّة النّظريّة منها والتّطبيقيّة، وتشجيع رُوح التّعاون بينهم، وإبراز قدرات الأكاديميّين والعلماء العرب المتميّزين والمبدعين في الحقل العلمي والمعرفي والاختراعِ على مستويي الأمّة العربيّة والعالم.

vالــــــــــــــــرُّؤيــــة

توحيد الجهود البحثيّة والمعرفيّة والعلميّة والإبداعيّة لكل الباحثين العرب داخل الوطن العربي وخارجه، وربط الجسور بينهم، وتسويقها في إطار إستراتيجيّات الحضارة العربيّة والإنسانيّة.

vالــــــرِّســالة

تبادل الآراء والخبرات بين أعضاء الاتّحاد بهدف توحيد الأفكار والأداء في مواضيع البحث العلمي العربي ومناهجه وأهدافه، وتطوير اتّجاهاته ومجالاته، والعمل على الإسهام في تطوير مخرجاته، وبناء الإستراتيجيّات المعرفيّة، ومواجهة التّحدّيات العلميّة والمعرفيّة والرّقمنة للألفيّة الثّالثة التّي تواجهه.