اتحاد الاكاديميين والعلماء العرب يزور جامعة آل البيت

 استقبل رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور عدنان العتوم؛ صباح اليوم الأحد، وفدًا من اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب؛ يضم أحمد كامل بكر أمين عام الاتحاد، ومحمود العفيف المستشار القانوني، وحسين المناصرة عضو مجلس الإدارة ممثل دولة فلسطين.

وشرح الوفد للدكتور العتوم والحضور من أكاديميي الجامعة مسيرة اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب في السنوات الثلاث الماضية، موضحين رؤية الاتحاد ورسالته وأهدافه، وما قام به من إنجازات ؛ خاصة مؤتمراته الثلاثة الدولية التي عقدها : الأول عن دور الأكاديميين والعلماء العرب في التعليم، والثاني في موضوع الإرهاب والتنمية، والثالث في اقتصاد المعرفة.

وهناك مؤتمران آخران يعد لهما الاتحاد في الشهور القادمة، أحدهما عن الرقمية والاقتصاد، والثاني عن البيئة الخضراء والتلوث.

من جانبه رحب الدكتور العتوم بأية مشاركة في المستقبل بين جامعة آل البيت والاتحاد، شارحًا ما تمتاز به جامعة آل البيت عن الجامعات الأردنية ؛ بل والعربية، مشيرًا إلى ضرورة توحيد الإطار المنهجي العام بين الجامعات العربية، مع محافظة كل جامعة على خصوصيتها أو ما يميزها عن غيرها

وتحدث أيضًا عن أهمية أن يكون للاتحاد دور عملي في التأثير في الجامعات وفي البرامج التعليمية العربية؛لأن هذا هو الهدف لتميز أي اتحاد أكاديمي عن غيره من الاتحادات، مشيرًأ إلى اتحاد الجامعات العربية الذي له برامج كثيرة في التعليم العالي، لكنها لم تحظ بتفعيل حقيقي في توحيد رؤى الجامعات العربية ورسالاتها وأهدافها.

وما أن أشار الوفد إلى ما يعده بشأن مؤتمره عن البيئة الخضراء والتلوث، حتى رحب الأستاذ الدكتور العتوم بأن يتشارك الاتحاد وجامعة آل البيت في التحضير لهذا المؤتمر وإقامته في الجامعة ، بإسناده لمعهد علوم الأرض والبيئةالتابع للجامعة ، بصفته المعهد الوحيد المختص في هذا المجال من الأهمية في مستوى الشرق الأوسط.

كذلك تحدث الدكتور العتوم عن كون العوائق التي تواجهها الجامعات لا تقتصر على قلة المصادر المالية فحسب، وإنما أيضًا تقصير الجامعات في تسويق إنتاجها العلمي واستثماره،مشيرًا إلى أهمية أن يعتني اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب بهذا الجانب النوعي من الاستثمار المعرفي.

بعد اللقاء الحواري المثمر في مجال التعاون المستقبلي بين جامعة آل البيت واتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، أبدى الأستاذ الدكتور عدنان العتوم حرص جامعة آل البيت على المشاركة في أي جوانب تخدم الجامعة والمجتمع، وأبدى الاستعداد لكي تكون جامعة آل البيت عضوًا خبيرًا في اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، بعد الاطلاع على وثائق الاتحاد المختلفة ، بصفته عضوا في الاتحادات العربية النوعية المتخصصة، في إطار الوحدة الاقتصادية العربية ، التابعة لجامعة الدول العربية.

بعد ذلك أستقبل الأستاذ الدكتور محمد البشتاوي عميد كلية التمريض في جامعة آل البيت وفد الأكاديميين والعلماء العرب، الذين حضروا جزءا من محاضرة عن صحة الأسنان والمحافظة عليها لدى طلاب الجامعة وطالباتها ، ثم أطلع الدكتور البشتاوي الوفد على بعض مرافق الكلية كالمختبرات العلمية وقاعات المحاضرات الذكية، والآمال في بناء مبنى آخر للكلية، يستوعب طلابها وأساتذتها وموظفيها، وخطط الجامعة في إنشاء كلية طب بشري في الجامعة.

ثم توج هذا اللقاء بين وفد اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب وكلية التمريض بالتشارك في يوم طبي مجاني يخدم فيه الاتحاد والجامعة أبناء محافظة المفرق.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *